روي عن الإمام جعفر الصادق عيه السلام, أنه قال لعبد له : يامعلّى إن الإختلاج فيه زجر وتخويف وموعظة, فقال جُعلت فداك بين لي, قال عليه السلام: إعلم إن ذلك علم يقين لاشك ولاريب, فقال عليه السلام إفهم إختلاجات ...........
الرأس واليافوخ: إصابة مُلك وشرف ومال وذكر جميل.
أم الرأس: خير ومحبة وصحة في الرأس.
مابين الرأس واليافوخ: يصيبه خير.
شق الرأس الأيمن: رزق واسع.
شق الرأس الأيسر: سفر فيه خير, وفي رواية إنه سرور.
الجبهة: إصابة خير وفي رواية يُخشى عليه من سلطان.
الصدغ الأيمن: فرح وسرور, وفي رواية موت قريب له.
الصدغ الأيسر: هم يلحقه, أو صحة جسم, وقرار عين, وفي رواية موت قريب وشفاء مريض من بيته.
الحاجب الأيمن: إصابة خير, أو يتحول ممايكره أو يسافر, وفي رواية يرى من يحب.
الحاجب الأيسر: إصابة فرح, وقيل حديث يغبطه أو مرض يصيبه.
مابين العين اليمنى: يُصلح حاله.
جفن العين الأعلى من اليمنى: يتحدث الناس فيه بمكروه.
جفن العين الأسفل من اليمنى: يتحدث الناس فيه بخير.
جفن العين الأعلى من اليسرى: يتحدث الناس فيه بمايكره.
جفن العين الأسفل من اليسرى: يلتقي بغائب, وفي رواية سرور وغبطة, وفي رواية يتحدث الناس فيه بخير.
مؤخر العين اليمنى: يموت له ميت من بيته.
مؤخر العين اليسرى: يلتقي بغائب.
العين اليمنى كلها: رزق يأتيه من السلاطين وكرامة.
العين اليسرى كلها: إصابة عز وغبطة وكرامة وسرور.
العين كلها: صحة في الجسم.
جنب الأنف الأيمن : ينجو من شر من يخافه.
جنب الأنف الأيسر: تلقاه مضرة, وفي رواية خير ونعمة.
الأنف كله: مال كثير ورفعة.
الأذن اليمنى: يسمع كلاما يعجبه, يأتي أرض غير أرضه ويصيب مالا ويرجع سالما.
الأذن اليسرى: قدر يصيبه ثم ينجو منه, وإن إمرأة تتزوج.
الخد الأيسر: يأتيه داء في جسمه ومرض.
الخد الأيمن: يسمع حديث شر, وفي رواية يصح جسمه ويأتيه من يحب.
الشفتين: كلام ينمه.
الشفة العليا: يدل على إنسان يبغضه.
الشفة السفلى: يقع في خصومة ويتكلم الناس بما يكرهه.
اللسان بأسره: صحة من تعب.
اللسان الأيمن: من داخل شر.
اللسان الأيسر: صلاح أمره وكلامه.
جانب الفم الأيمن: يجد خيرا.
جانب الفم الأيسر: يسمع مايحب.
الفم كله: يعانق من يحب.جانب العنق الأيمن: يأتيه خير وسرور.
جانب العنق الأيسر: إصابة خير وسعد ومال كثير.
العنق كله: نعوذ بالله من ذلك ومن الشيطان الرجيم.
المنكب الأيمن: هم وحزن ومصيبة.
المنكب الأيسر: يعمل عملا يكسب فيه خيرا.
العضد الأيمن: مرض يصيبه وينجو منه.
العضد الأيسر: فرح يأتيه.
المرفق الأيمن: وجع شديد.
المرفق الأيسر: فرح وسرور.
الذراع الأيمن: معانقة حبيب, وفي رواية معانقة حبيبة امرأة يحبها ويدخل على السلطان وينال منه خير.
الذراع الأيسر: يأتيه رزق واسع.
الراحة اليمنى: يُخاصم ويُضرب, وفي رواية يدل على خصومة ويضرب بعصا أو بيد أو بسوط.
الإبهام الأيمن: إصابة كرامة.
الإبهام الأيسر: إصابة رفعة وفي رواية خصومة من صديق.
السبابة اليمنى: حديث سوء يسمعه.
السبابة اليسرى: يُبشر بنصر.
اليد اليمنى: يصيبه خير.
اليد اليسرى: يأتيه غائب.
خنصر اليمنى: يأتيه رزق.
خنصر اليسرى: فرح وقوة.
الكف الأيمن: فرح وسرور.
الكف الأيسر: فرح وسرور.
الخاصرة اليمنى: أمر يقر عينه.
الخاصرة اليسرى: يتزوج بمن يريد.
الصدر: يعانق من يريد.
الثدي الأيمن: يكثر ماله.
الثدي الأيسر: علة منزلة.
الفؤاد بأسره: هم وغم.
السره: فرح وسرور.
مابين السرة والرقبة: فرح يأتيه.
الذكر: يأتيه فرح, وفي رواية يفعل قبيحا.
البيضة اليمنى: تُقض حوائجه.
البيضة اليسرى: نكاح جديد.
الجانب من المتن الأيمن: رزق حرام.
الجانب من المتن الأيسر: مولود يقر عينه.
مابين السرة والعانة: جلاله وشرف.
العانة كلها: مولود يسر به.
الورك الأيمن: يفعل مايحمد عليه.
الورك الأيسر: هم يزول عنه.
العجز الأيمن: فرح وسرور.
العجز الأيسر: فرح وسرور.
الآلية اليمنى: فرج يأتيه.
الآلية اليسرى: يكذب عليه.
الفخذ الأيمن: سرور يتجدد.
الفخذ الأيسر: يملك دابة.
الركبة اليمنى: صحبة سلطان.
الركبة اليسرى: رفعة عند ملك.
الساق الأيمن: خصومة أو سفر.
الساق الأيسر: رزق جديد.
الكعب الأيمن: هم يزول.
الكعب الأيسر: فرح وغبطة.
العقب الأيمن: يلقى مايكره.
العقب الأيسر: رفعة وسلطان.
ظاهر القدم الأيمن: يكره كلامه.
ظاهر القدم اليسرى: يصدع حاله.
باطن القدم الأيمن: مصيبه بين الناس.
باطن القدم الأيسر: منزلة جديدة.
ابهام الرجل اليسرى: يفعل خير.
سبابة الرجل اليمنى: يتمرض ويبكِ.
سبابة الرجل اليسرى: يُخاصم ويظفر.
الوسطى من الرجل اليمنى: غنيمة تناله.
الوسطى من الرجل اليسرى: يكثر ماله.
بنصر الرجل اليمنى: فرح وقرة عين.
بنصر الرجل اليسرى: كرامة في سفر.
الخنصر من اليمنى: رزق واسع.
الخنصر من اليسرى: يصل اليه مال.
أصابع الرجل اليمنى كلها: تكبر نفسه في المعيشة.
أصابع الرجل اليسرى كلها: تناله مشقة.
القدم الأيمن كله: يسافر ويغنم.
القدم الأيسر كله: يسافر ويغنم بأصدقاء.
والله ملهم الصحة والعافية ومعطي الخير ومانع الشر