منتديات لمسات الملاك
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... ثمة مجتمع هنا باذخ بالعطاء مسرف بالجمال ينتظرك ... برائحه الهيل وبشذى الزهور وهمسات الطيور من وهج لمسات الملاك ينبعث النور ومن اخلاص اقلامهم يولد المبدعون انضم لاعضاء لمسات الملاك وبادر بالتسجيل يا زائرنا الكريم انضم الينا وكن ملكاً من ملائكه لمسات الملاك واترك بصمتك ولمستك الرقيقة في منتدانا فأهلا ومرحبا بك
تحياتنا.....
الاداره



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تحيا سعيدا بعد التقاعد...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق المهدي

avatar


مُساهمةموضوع: كيف تحيا سعيدا بعد التقاعد...   الخميس سبتمبر 09, 2010 12:59 pm


* محمد رفعت
صدمة التقاعد .. والإحالة إلى المعاش تمثل للغالبية من الناس مرحلة كئيبةيملؤها الألم والمرارة، وهي تمثل لبعض الناس تياراً جارفاً نحو حلقة متصلةمن الأزمات الصحية والنفسية ..
إن السبب المباشر والرئيسي وراء كل المصاعب والأزمات التي نجدها بعد التقاعد .. هو سوء التخطيط.
وقد توصل الدكتور اردمان بالمور أستاذ الطب النفسي بمركز دراسات الأسرةبجامعة روك بأميركا إلى أن الفرد عندما يتوقف عن العمل، فإن كميات الطاقةالكبيرة التي كان يبذلها يومياً تتعطل ولا تجد مخرجاً لها وهي في الوقتنفسه لا تندثر أو تتوارى، فإذا عجز الإنسان عن استثمار هذه الطاقة المعطلةفإن ذلك سيؤدي إلى الاضطرابات العصبية والنفسية والعاطفية وأيضاً الخلافاتالاجتماعية، وتبدو الحياة مملة ويشعر الزوجان بالإحباط والكآبة ويصبح كلما يفعلانه هو الجلوس التحدث بلا معالم في موضوعات مكررة ومملة.
ويقول دكتور بالمور من هؤلاء الذين يتقاعدون أو يقضون فترة معاشهم جالسينعلى مقاعدهم دون همل سيجدون أجسادهم قد بدأت في الضمور وأن صحتهم قد بدأتفي التدهور.
وقد تحدث بعض الاضطرابات العاطفية بين بعض الناس بعد بسبب إحالتهم إلىالمعاش .. وذلك بسبب الإحساس بعدم الفائدة أو القيمة أو لأنهم انتقلوا منمرتبة أعلى إلى أقل وبعد ذلك كانت لهم السلطة والكلمة في عملهم.
هذه الحالة كما يقول الباحثون تنتشر بصفة كبيرة بين أولئك الذين لا يسعونإلى تطوير وتنمية اهتمامهم خارج ميدان العمل أو الذين يبحثون مع زوجاتهمأو أزواجهم ما سيفعلونه فى حالة التقاعد.
ولكن هل كل مَن أصابته «صدمة التقاعد» أصيب بهذا الضرر؟
لقد أثبتت الأبحاث أيضاً أن هناك بعضاً من المتقاعدين والمحالين إلىالمعاش يعيشون حياة سعيدة لما يقومون به من تجديد في حياتهم بصفة دائمةويفعلون كل ما يروق لهم في حدود قدراتهم.
ولكي تعيش حياة سعيدة بعد سن التقاعد .. يجب أن تتبع هذه النصائح التي وضعها الباحثون في دراساتهم.
وهي ضرورة التخطيط لأنشطة مختلفة سواء داخل المنزل أو خارجه من أعمال ذهنية وبدنية سواء كانت على المستوى الفردي أو الجماعي.
أن تبدأ من الآن في إعداد قائمة بالأشياء التي تحب وتتمنى أن تقوم بها إذا كان لديك الوقت، فقد تكون هذه القائمة مصدراً للتخطيط.
لابد أن تمارس التمرينات البدنية والهوايات الفردية والجماعية حتى يمكن مواصلتها بعد التقاعد.
وأخيراً حاول أن تقوم بتجربة «حياة التقاعد»، أي أن تمري بفترة تجريبيةقبل إحالتك إلى المعاش بعام أو عامين .. ويمكن أن تقومي بهذه التجربة خلالإجازتك السنوية .. وذلك بأن تفكري في استثمار وقتك وتنمي اهتمامات جديدةتخرج عن الروتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحبوبه

avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف تحيا سعيدا بعد التقاعد...   الخميس أغسطس 25, 2011 8:28 am

يسلموووووووووووو
شكرا جزييلا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امير الحب ♥ توفي ♥

avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف تحيا سعيدا بعد التقاعد...   الخميس أغسطس 25, 2011 8:46 am

عاشت ايدك موضوع بغايت الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تحيا سعيدا بعد التقاعد...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمسات الملاك  :: المنتدى المنوع :: قسم الطب والصحه-
انتقل الى: